إصابة فلسطينيين باعتداءات الاحتلال شمال غرب القدس المحتلة

 

القدس المحتلة-خدمة حرية نيوز:

أصيب، مساء اليوم الخميس، شاب بشظية في كتفه من قبل قوات الاحتلال، قرب بلدة بدو شمال غرب القدس المحتلة، وأصيب فتى آخر من بلدة قطنة قرب بلدة بيت إكسا.

 

وأفادت مصادر مقدسية بإصابة الشاب يوسف أحمد زايد أبو عيد (17 عامًا) من بلدة بدو في الكتف بشظية رصاصة أطلقتها قوات الاحتلال.

 

وفي سياق متصل، أصيب الفتى محمد مروان الفقيه (15 عامًا) من بلدة قطنّة بكسور في القدم إثر ملاحقته من قبل قوات الاحتلال قرب بلدة بيت إكسا شمال غرب القدس المحتلة.

 

وتزايدت اعتداءات الاحتلال ومستوطنيه في الفترة الأخيرة في قرى شمال غرب القدس، إلى جانب توسعة المشاريع الاستيطانية.

 

وقرية بدو من القرى الواقعة في الجهة الشماليّة الغربيّة لمدينة القدس المحتلّة، وتبعد عن مدينة القدس مسافة تقدر بحوالي 11 كيلومتراً، وتبلغ المساحة الكليّة لها نحو 5392 دونماً، وهي محاطة بالعديد من الأراضي التابعة لكلّ من بيت أجزا، والحبيب، والنبي صموئيل، وبيت إكسا، وبيت سوريك، والقبيبة.

 

وتعاني قرى شمال غرب القدس المحتلة من هجمة اسرائيلية تستهدف الأرض والإنسان الفلسطيني من خلال التضييق على المواطنين ومحاصرتهم وسلب أراضيهم لصالح الاستيطان.

 

وتسببت سياسات الاحتلال ووجود 11 مستوطنة، بمعاناة على الصعد كافة لأهالي تلك القرى سواء نفسيا أو اجتماعيا أو اقتصاديا، أو على الصعيد التعليمي.

 

والوضع الاقتصادي لقرى القدس صعب وسيء بسبب جدار الفصل العنصري الذي يحيط بها، ووجود طريق وحيد عبر النفق الموجود في بلدة بدو والذي في حال إغلاقه من قبل الاحتلال فإنه يحتجز 70 ألف نسمة من سكان المنطقة ويمنع المواطنين والموظفين من الوصول إلى أعمالهم ومدارسهم.

 

وكانت سلطات الاحتلال قد أعادت الدفع مجددا بمشروع قديم، يتضمن بناء مستوطنة جديدة تضم آلاف الوحدات السكنية والتجارية على أراضي مطار القدس، الواقع في منطقة قلنديا شمال المدينة المحتلة.

 

ولن يتوقف المشروع الاستيطاني عند حدود 9 أو 10 آلاف وحدة، بل قد يصل إلى 15 ألفاً، وستشيد على أراضي مطار القدس الدولي أو ما يعرف بمطار قلنديا، القائم منذ عام 1920 وكان يتبع الأردن قبل الاحتلال الإسرائيلي، وبعد فترة الانتداب البريطاني.

 

وستقام المستوطنة في المنطقة الوحيدة التي تغلق دائرة الاستيطان حول القدس، وتعمل فصلاً كليًّا بالمستوطنات ما بين المدينة وامتدادها باتجاه الغرب في رام الله وقرى شمال غرب القدس.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.